الهجرة والعمل في فرنسا: دليل حول الحصول على التأشيرة المناسبة

إذا كنت تفكر في العيش والعمل في فرنسا، فعليك أن تكون على دراية بالإجراءات المتعلقة بالحصول على التأشيرة اللازمة. يتعين على الأفراد القادمين إلى فرنسا بغرض العمل التحقق من متطلبات الهجرة وكيفية الحصول على التصاريح اللازمة للعمل بشكل قانوني.

هل تحتاج إلى تأشيرة العمل الفرنسية؟

للعمل في فرنسا، يجب على معظم الأشخاص الحصول على تصريح عمل. يتم تنظيم هذا التصريح من قبل صاحب العمل المحتمل نيابةً عنك. يجب عليك البحث عن وظيفة أولاً، ويمكنك العثور على مساعدة حول هذا الموضوع في دليل البحث عن عمل في فرنسا.

العمل في فرنسا لمدة تقل عن 90 يومًا

إذا كنت تعتزم العمل في فرنسا لفترة تقل عن 90 يومًا، يجب على صاحب العمل الحصول على تصريح عمل مؤقت من وزارة العمل الفرنسية. تحتاج أيضًا إلى تأشيرة عمل قصيرة الإقامة للعمل في هذه الفترة. يفضل التحقق من أحدث القوانين من القنصلية الفرنسية في بلد الإقامة.

العمل في فرنسا لأكثر من 90 يومًا

إذا كنت تعتزم العمل في فرنسا لأكثر من 90 يومًا، فإنك بحاجة إلى تأشيرة عمل للإقامة الطويلة. يجب على صاحب العمل ترتيب التفويض لك، ويتم إرساله إلى وزارة العمل الفرنسية. يحتاج الطلب إلى عقد عمل، ويتم إرساله إلى مكتب الهجرة والاندماج.

إذا كانت أفراد العائلة سينضمون إليك، يجب على صاحب العمل بدء إجراءات التفويض لهم أيضًا. بمجرد موافقة مكتب الهجرة والاندماج، يتم إرسال العقد إلى السفارة الفرنسية. بعد الاستلام، ستتلقى دعوة لتقديم طلب للحصول على تأشيرة إقامة طويلة.

عند الوصول إلى فرنسا، يتعين عليك التسجيل في مكتب الهجرة والاندماج لاستكمال الإجراءات الضرورية. تأكد من إحضار جواز سفرك، نموذج الطلب، وأي وثائق أخرى ضرورية. الاستعداد والتخطيط الجيدين يضمنان تجربة ناجحة للعمل والعيش في فرنسا.

أنواع متعددة من تصاريح العمل في فرنسا: دليل شامل

تتيح للمهاجرين العديد من الفرص للعيش والعمل في فرنسا من خلال تصاريح الإقامة المختلفة، كلٌ منها يأتي مع متطلباته الخاصة. توفر بعض هذه التصاريح إعفاءات من المتطلبات العامة للمهاجرين، الذين يرغبون في الاستقرار في فرنسا.

تأشيرة المواهب الفرنسية

قامت الحكومة الفرنسية بتسهيل عملية الحصول على تصاريح عمل للمواطنين القادمين من خارج الاتحاد الأوروبي/المنطقة الاقتصادية الأوروبية/سويسرا. تعتبر تصريح المواهب واحدة من هذه التصاريح المبسطة.

يشمل هذا التصريح العديد من الفئات، مثل الخريجين الجدد، وموظفي الشركات الناشئة، وحملة البطاقة الزرقاء للاتحاد الأوروبي، والباحثين والعلماء، وأصحاب المشاريع الاقتصادية المبتكرة، والمستثمرين الاقتصاديين والماليين، والفنانين.

باختصار، إذا كنت مسؤولًا تنفيذيًا أو محترفًا مستقلًا أو موظفًا ذا كفاءة يمكن أن يسهم في الاقتصاد الفرنسي، خاصة في المجالات الفكرية، العلمية، الثقافية، الرياضية، أو الإنسانية، وكنت ستشارك في مشروع معين، يمكنك التقديم للحصول على تصريح إقامة يصل إلى أربع سنوات قابلة للتجديد.

توجد متطلبات مختلفة لهذا التصريح حسب الفئة التي تنتمي إليها، ولكن بشكل عام، يجب تقديم وثائق مثل الشهادات العليا، والسيرة الذاتية المفصلة، ومعلومات حول العمل المخطط له، وأدلة على التمويل الكافي.

لجوء الأسرة في فرنسا للعمال

بعد قضاء 18 شهرًا باعتبارك حاملًا لتصريح الإقامة الطويلة، يمكنك التقديم لجلب عائلتك إلى فرنسا. يحق للزوجين والأطفال القصر التقدم بطلب للحصول على تأشيرة زيارة لمدة عام واحد، مع العلم أنهم لن يكونوا مؤهلين للعمل خلال هذه الفترة.

البطاقة الزرقاء في فرنسا

يمنح هذا التصريح حق الإقامة والعمل لفترة تتراوح بين سنة إلى ثلاث سنوات للعمال ذوي المهارات العالية. يشترط للحصول عليه وجود دبلوم أو درجة عالية، وعقد عمل لمدة عام على الأقل، وراتب شهري يفوق 1.5 ضعف الحد الأدنى للأجور الفرنسي.

بعد 18 شهرًا في فرنسا، يمكن للحاصلين على هذا التصريح العمل في دول الاتحاد الأوروبي الأخرى. وبعد خمس سنوات، يحق لهم الحصول على بطاقة إقامة متجددة لمدة 10 سنوات، والتي يمكن تحويلها إلى إقامة طويلة الأجل.

الموظفون الحاصلون على تصريح تعيين

إذا عملت لأكثر من ثلاثة أشهر في شركة خارج فرنسا، وتم تكليفك بشكل مؤقت بإحدى الشركات في فرنسا، وحققت راتبًا يفوق 1.8 ضعف الحد الأدنى للأجور، فإنك مؤهل للحصول على تصريح إقامة لمدة ثلاث سنوات، قابلة للتجديد.

يمكن للزوج أو الزوجة الانضمام إليك في هذا التصريح، ولكنهم لن يكونوا مؤهلين للعمل إلا بعد قضاء ستة أشهر في فرنسا والحصول على تصريح الإقامة للحياة الخاصة والعائلية.

الاستثمار في فرنسا

يحق للمستثمرين الأجانب الحاصلين على تأشيرة الاستثمار (للمبالغ الكبيرة وخلق وظائف) الحصول على تصريح إقامة لمدة 10 سنوات، مع إمكانية لأفراد الأسرة الانضمام أيضًا.

عمل الطلاب في فرنسا

يسمح للطلاب بأداء عمل مدفوع الأجر بدوام جزئي أثناء فترة دراستهم لحد أقصى يصل إلى 964 ساعة في السنة. يتوجب على الطلاب الحصول على تأشيرة للدراسة في فرنسا وفقًا لتخصصهم والجامعة التي سيسجلون فيها.

تتوفر أنواع مختلفة من التأشيرات تعتمد على تخصص الطلاب والجامعة التي يختارونها للدراسة في فرنسا.

تأشيرة التدريب في فرنسا

إذا كنت طالبًا في جامعة ببلدك، وتسعى للحصول على فترة تدريب تتعلق بدراستك في فرنسا، يمكنك النظر في تأشيرة التدريب. على الرغم من أن معظم فترات التدريب غير مدفوعة الأجر، إلا أنك قد تحصل على بدل صغير من جهة العمل. يتطلب الحصول على هذه التأشيرة الحصول على اتفاق تدريب داخلي موقعة من قبلك، وصاحب العمل في فرنسا، ومؤسستك التعليمية في بلدك. بالإضافة إلى ذلك، يجب تقديم إثبات عن الأمان المالي بقيمة حوالي 615 يورو شهرياً، وحجوزات الطيران، وإثبات الإقامة.

تأشيرة البحث العلمي في فرنسا

إذا كنت حاصلًا على درجة الماجستير أو أعلى، وتهدف إلى إجراء أبحاث أو التدريس على مستوى الجامعة في فرنسا، فأنت مؤهل للحصول على تصريح إقامة مؤقت للنشاط العلمي (carte de séjour temporaire 'أذكر scientifique'). يمتد صلاحيته لمدة سنة قابلة للتجديد سنوياً حتى أربع سنوات.

تأشيرة العمل الفرنسية للعمال الموسميين

إذا كنت موظفًا بعقد موسمي لمدة تتجاوز ثلاثة أشهر، فأنت مؤهل للحصول على تصريح إقامة صالح لمدة ثلاث سنوات، والذي يمكن تجديده لفترات ثلاث سنوات إضافية. تتيح لك هذه التأشيرة العمل في وظيفة موسمية لمدة تصل إلى ستة أشهر في السنة. يُسمح لك بالبقاء في فرنسا لمدة ستة أشهر فقط سنويًا، مع إمكانية تكرار العقود، شريطة ألا تتجاوز مجموع فترة الستة أشهر في السنة الواحدة. وقد لا يُسمح لعائلتك بالانضمام إليك في هذه الحالة.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram