الهجرة إلى أوروبا بشكل قانوني

يُعتبر قانون الهجرة إلى أوروبا بشكل شرعي خطوة جديدة توسع نطاق الفرص المتاحة للمحترفين المؤهلين للعمل في دول الاتحاد الأوروبي. يُسهل الآن على الراغبين في السفر إلى أوروبا من خارج الاتحاد الأوروبي تحقيق هذه الهجرة، وسنستعرض جميع الخطوات وفقًا لحالة كل فرد.

تُعتبر الهجرة الشرعية أيضًا استثمارًا في الاقتصاد والمجتمع، حيث تُساهم في دعم التحول الأخضر والرقمي للاتحاد الأوروبي، وتعزز جمعياته المجتمعية بالتماسك والمرونة.

ميزات الهجرة إلى أوروبا بشكل قانوني:

  • الاستقرار والأمان والراحة، مشمولة بظروف سياسية واقتصادية مستقرة وانخفاض معدل الجريمة في أوروبا.
  • معايير رعاية صحية عالية مع الوصول إلى الخدمات الصحية الأوروبية والتقنيات المتقدمة.
  • التعليم عالي الجودة مع وجود جامعات تاريخية ومؤسسات حديثة تقدم تعليمًا على مستوى عالمي.

يجب على الأفراد دائمًا أن يتذكروا أن اختيارهم سيحدد المكان الذي سيقضون فيه جزءًا كبيرًا من حياتهم. لذلك، يُفضل بدء الاختيار بناءً على اهتمامات واحتياجات الجميع وتحديده في بلد أو مدينة معينة. هناك العديد من المدن الأوروبية الملائمة للحياة والعمل والتعليم والترفيه.

أهم الطرق المتاحة للهجرة إلى أوروبا بشكل قانوني في عام 2024 تشمل:

  • الهجرة إلى أوروبا لغرض العمل والاستقرار.
  • الهجرة إلى أوروبا لغرض الدراسة.
  • الهجرة إلى أوروبا لغرض الزواج.
  • الهجرة إلى أوروبا لغرض لم الشمل.
  • الهجرة إلى أوروبا لغرض الاستثمار.
  • الهجرة إلى أوروبا لغرض العمل الحر.

الهجرة إلى أوروبا لغرض العمل والاستقرار:

إذا كنت تبحث عن فرصة عمل في أوروبا وتفكر في القدوم بهدف العمل في وظيفة ما أو ممارسة العمل الحر، يُطلب منك الامتثال لشروط خاصة

الهجرة إلى أوروبا للدراسة والتعليم

أصبحت الهجرة إلى أوروبا للدراسة والتعليم أمرًا سهلاً للغاية، ويمكن للطلاب الآن القدوم إلى أوروبا للدراسة في إحدى أفضل جامعات العالم. في حال رغبتك في الدراسة في أي دولة أوروبية، ستُطلب منك إثبات انتهاء دراستك وأن يكون عمرك لا يقل عن 18 عامًا. يُفضل البدء الآن في تجهيز الوثائق والأوراق اللازمة التي ستحتاجها عند تقديم طلب للجامعة.

يُشدد على أهمية اختيار اللغة التي ترغب في دراستها والحصول على شهادة لهذه اللغة. على سبيل المثال، إذا كنت ترغب في الدراسة في ألمانيا، يجب أن تبدأ الآن في تعلم اللغة الألمانية، حيث يعتبر ذلك أمرًا هامًا للغاية. بدون شهادة اللغة، ستقل فرصك للحصول على التأشيرة بالتأكيد.

كما يتوجب عليك أن تضع في اعتبارك الميزانية المالية التي يجب أن تكون متاحة، وتختلف هذه الميزانية حسب البلد المُختار. فيما يلي جدول يعكس تكاليف بعض الدول الأوروبية استنادًا إلى خبرتنا:

الدولة الميزانية المالية
ألمانيا 12000 يورو
هولندا 10000 يورو
هنغاريا 8500 يورو
السويد 8500 يورو
بلجيكا 8000 يورو
فرنسا 8000 يورو
النرويج 7500 يورو
بولندا 5500 يورو
رومانيا 4500 يورو
النمسا 10000 يورو

الخطوات التي يجب اتخاذها للهجرة إلى أوروبا للدراسة تشمل:

الخطوة الأولى:

قرر الدولة التي تريد السفر إليها والدراسة والاستقرار فيها، استنادًا إلى الميزانية المتاحة لديك.

الخطوة الثانية:

قُم بتجهيز قائمة الأوراق والمستندات المطلوبة لتسجيل في الجامعة. طلب القبول في الجامعات يتم عبر الإنترنت أو عن طريق إرسال الأوراق بالبريد مع طلب التسجيل.

الخطوة الثالثة:

احجز موعدًا في سفارة البلد الذي ترغب في السفر إليه في أوروبا، لتقديم طلب الفيزا. يكون نوع الفيزا هنا فيزا الدراسة، أي تأشيرة طالب.

إذا كان لديك شخص قريب مقيم في دولة أوروبية، سيكون من السهل عليك الحصول على تأشيرة لم الشمل. يجب أن يكون هذا الشخص قريبًا من الدرجة الأولى، مثل الأب أو الأم أو الأخ...

الهجرة إلى أوروبا لغاية الزواج

تمثل الهجرة إلى أوروبا لغاية الزواج جانبًا آخر من جوانب الهجرة لأغراض لم الشمل. في هذا السياق، تختلف الأمور قليلاً، حيث يعني الهجرة للزواج أنك قد تعرفت على شخص مقيم في أوروبا، سواء كان إقامته دائمة أو مؤقتة، وتطمح إلى الانضمام إليه للعيش سويًا.

تتفاوت الشروط باختلاف الدول، ولكن عمومًا، يجب عليك أن تكون على دراية بتفاصيل عقود الزواج في أوروبا. تنقسم هذه العقود إلى نوعين: المدني والكنسي، حيث يلائم النوع المدني أولئك الذين يفضلون الزواج خارج السياق الكنسي، ويكون أكثر تلائمًا للأشخاص القادمين من خارج أوروبا.

في هذا السياق، يتعين على الشخص المقيم في دولة أوروبية أن يتوجه إلى مكتب الأحوال المدنية لتقديم طلب موعد زواج. بعد ذلك، يقدم الشخص إلى مكتب الأجانب بوثيقة الموعد لتقديم طلب للحصول على تأشيرة، وكونك مقيمًا خارج أوروبا، ستحتاج إلى زيارة السفارة لتقديم طلب الفيزا.

يجب أن تكون على علم بأن الهجرة إلى أوروبا للزواج تتطلب دائمًا إثبات لغتك، حيث يجب تقديم تأشيرة زواج أو إتمام عقد الزواج في الدولة المختارة في أوروبا.

الهجرة إلى أوروبا لغاية الاستثمار

تتيح لأصحاب الشركات ورجال الأعمال البدء في إجراءات المسار السريع لاستقدام العمال المهرة إلى الدولة التي يرغبون في السفر إليها في أوروبا.

تتطلب هجرة الاستثمار تحقيق بعض الشروط، بما في ذلك إبرام اتفاقية بين الشركة ومكتب تسجيل الأجانب، والحصول على موافقة وكالة التوظيف الفيدرالية. يتم فحص الشروط المسبقة للحصول على الموافقات بموجب التشريعات المتعلقة بالرعايا الأجانب.

بموجب هذه الإجراءات، يتم إصدار موافقة مسبقة من مكتب تسجيل الأجانب عند استيفاء جميع المتطلبات. يتقدم المحترف المؤهل بطلب تأشيرة في البعثة الأوروبية، حيث يتم اتخاذ القرار في غضون ثلاثة أسابيع عادةً.

أما الهجرة إلى أوروبا عن طريق إعادة التوطين، فتعني قبول المهاجرين الذين يحتاجون إلى حماية دولية من خارج الاتحاد الأوروبي. يستند هذا النهج إلى إحالات من المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، ويعتبر بديلاً آمنًا وقانونيًا للهجرة غير النظامية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram